0
الإعجاز العددي في القرآن الكريم
الإعجاز العددي في القرآن الكريم
القرآن سرٌّ مقنعٌ بسر، وسر مستتر بسر، وسر عليه تخوم، وعلى تخومه تخوم لا يمكن أن يصل إليه الإنسان إلا بمعرفة ذلك السر.
إن أول كلمة تطالعنا عند فتح الكتاب الكريم هي كلمة )بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (وعدد حروفها تسعة عشر حرفاً .
كما أن عدد كلمات أول آيات من القرآن الكريم تسعة عشر كلمة وهي )اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ { خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ { اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ { الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ { عَلَّمَ الإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ( ثم توقف الوحي فترة من الزمن ثم نزلت )كَلاَّ إِنَّ الإِنسَانَ لَيَطْغَى { أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى(، وكانت عدد آياتها تسعة عشر آية بعدد حروف القرآن، ثم نزلت بعدها )يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ { قُمْ فَأَنْذِرْ( وعدد حروف هاتين الآيتين تسعة عشر حرفاً، ثم وقف الوحي فيها عند آية )عَلَيْهَا تِسْعَةَ عَشَرَ( .
وإذا ما قرآنا سورة (ق) فإننا نجد أن الحرف (ق) ذكر بمقدار سبع وخمسين مرة، ومعناه تسعة عشر مضروباً بثلاثة .
ونرى أيضاً أن القرآن يذكر كلمة (قوم لوط) في كل سورة إلا في سورة (ق) فإنه يقول: )إخوان لوط) فلو قال قوم لوط لزاد حرف القاف مرة واحدة وأصبح العدد ثمانية وخمسين حرفاً، وعندها فلن يقبل العدد القسمة على تسعة عشر .
وإذا ما عددنا عدد السور من العلق إلى آخر القرآن فالعدد هو تسعة عشرة سورة، ولو نظرنا إلى عدد آيات القرآن فإنه يقبل القسمة على تسعة عشر .
وإذا ما أخذنا عدد سور القرآن فإننا نجدهُ عبارة عن حاصل ضرب تسعة عشر بالرقم ستة .
وإن عدد البسملات في القرآن الكريم بدون سورة براءة، التي لا توجد فيها بسملة هو 113، إلا أن هذا الرقم لا يقبل القسمة على تسعة عشر فجاء الله بآية البسملة في سورة النمل مرة أخرى ليقبل القسمة على تسعة عشر .
وإذا ما حسبنا عدد سور القرآن من سورة التوبة إلى سورة النمل لوجدنا أن سورة النمل هي السورة التاسعة عشرة. وإن عدد الكلمات من البسملة الأولى فيها إلى البسملة الثانية في آية )إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ( هو 258 كلمة وهو عدد يقبل القسمة على العدد تسعة عشر .
وسُئِلَ النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن الكلمات التي تلقاها آدم من ربه فتاب عليه. قال: «سأله بحق محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين إلا تبت عليّ فتاب الله عليه» .
ولا يخفى أن عدد آيات سورة (محمد) هو ثمانية وثلاثون آية، وهو رقم يقبل القسمة على تسعة عشر، وإن مجموع حروف محمد وعلي وفاطمة وحسن وحسين تسعة عشر حرفاً، وهو ما يساوي عدد حروف )بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (.




إرسال تعليق

 
Top