مسائل في الإحرام |
س1/هل يجوز عقد الإحرام من خارج مسجد الشجرة ؟
ج / الأحوط عقد الإحرام داخل المسجد اختياراً
س2/ هل يجوز للحائض أن تعقد نيَّة الإحرام في الساحة التابعة للمسجد بلا نذر ؟
ج / نعم يجوز .
س3/ هل يجوز للمحرم أن يأتي بنيَّة الإحرام وعلية الإزار دون الرداء ؟
ج / عقد لبس الإحرام والنية والتلبية يجب أن يكون معاً .
س4/هل يجوز للمحرم بعد عقد نية الإحرام نزع الرداء ويبقى بالإزار إلى آخر المناسك عمداً ؟
ج / فعمدا وبلا ضرورة لا يجوز
س5 /هل يجب التلفظ بالنية في أعمال الحج كلها ؟
ج / لا يجب .
س6 / لو اغتسل من يريد الإحرام قبل الميقات ولكن قبل الإحرام أبطل الغسل بالحدث هل يكفي الوضوء في هذه الحالة ؟
ج / إن الغسل مستحب للإحرام والوضوء كاف لصلاته ، والغسل الذي قد أبطله المحرم لأجل الإحرام لا يكفي لبقاء الاستحباب فيغتسل ثانية له .
س7/ هل غسل الإحرام أو الجمعة يجزي عن الوضوء ؟
ج / غسل الجمعة لا يجزي عن الوضوء ، أما غسل الإحرام فمجز للإحرام ولكن لصلاة الإحرام فلا ولابد من الوضوء .
س8 / هل يجب الاستدامة في لباس الإحرام ؟
ج/ نعم يجب علية أن لا يلبس المخيط مادام محرما ، وأما نزع غير الساتر للعورة فلا بأس في حال الإحرام .
س 9/ لو تركت الحائض الإحرام من الميقات لجهلها بالحكم الشرعي إلى أن دخلت مكة المعظمة ماذا يجب عليها ؟
ج / إذا كانت متمكنة من الذهاب إلى أحد المواقيت فلتخرج إليه وتحرم من الميقات . وفي حال الاضطرار وعدم القدرة والتمكن من خارج مكة من الميقات المعين لإحرام العمرة المفردة و لإحرام أهل مكة فتحرم من داخل مكة .
س10 / رجل دخل مكة في أحرام عمرة التمتع ، وعندما وصل مكة المكرمة وقبل إتيان أعمال عمرة التمتع أراد أن يجعلها عمرة مفردة ماذا يعمل ؟
ج / إذا كان المجال ضيقا ولم يكن هناك عنده من موجبات العدول عن التمتع إلى المفردة ، وبالأخص إذا كان يريد حجة الإسلام فلا يجوز له العدول أبدا . ولكن إذا كان المجال واسعاً بينه وبين الحج أيام كثيرة ، ويريد زيادة الثواب يعدل عن التمتع إلى المفردة بنيته وليس عليه شيء .
س/ 11 إذا اصطحبت معي إلى العمرة أطفالاً بنين وبنات وجميعهم لم يبلغوا سِنَّ التكليف فهل يلزمهم لبس الإحرام ؟
ج / لا يلزم الإحرام ولكن إذا أحبوا أن يلبسوا الإحرام لا بأس به ولا يحتاج إلى نيّةٍ وتلبية وطواف وغيرها ، وإذا طافوا وسعوا بلا نية منهم أو من الولي يجوز ولا مانع له ولا كفارة إذا خالفوا في العمل .
س12/ سمعنا أن بعض العلماء يوجب في إحرام المرأة أن تعقد إحرامها بلبس إزار الرجل وعليها إحرامها وبعد النيَّة تخلعه . ما حكم ذلك عندكم ؟
ج / ليس عندنا هذا الحكم .
إرسال تعليق