0
لماذا نتعلم القرآن الكريم ؟
لماذا نتعلم القرآن الكريم ؟
لقد أكد الرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم وأهل بيته الطاهرون على ضرورة تعلم القرآن الكريم في الكثير من أحاديثهم، لأن القرآن هو الدليل الهادي للعباد، وبه يأنس المنفردون إلى إدمان الفكر في معانيه ولا يضل السالك باتباع دلائله، ولا يصل إلا باتباعها. فهو الشفيع في التقرب إلى الله يوم القيامة.
يقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : «تعلّموا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة صاحبه في صورة شاب جميل شاحب اللون، فيقول له: القرآن أنا الذي كنت أسهرت ليلك، واظمأت هواجرك، وأجففت ريقك، وأسلت دمعتك، أؤول معك حيثما ألت، وكل تاجر من وراء تجارته وأنا اليوم لك من وراء تجارة كل تاجر، وسيأتيك كرامة الله تعالى فأبشر، قال: فيؤتى بتاج فيوضع على رأسه، ويعطى الأمان بيمينه والخلد في الجنان بيساره، ويكسى حُلّتين، ثم يقال له: اقرأ وارقه، فكلما قرء آية صعد درجة، ويكسى أبواه حلتين إن كانا مؤمنين ثم يقال لهما: هذا لما علّمتماه القرآن» .
وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
«تعلموا القرآن واقرؤوه واعلموا أنه كائن لكم ذِكراً وذُخراً وكائن عليكم وزراً فاتَّبِعُوا القرآن ولا يتبعنكم فإنه من تَبِعَ القرآن تهجم به على رياض الجنة ومن تبعَهُ القرآن زج في قفاه حتى يقذفه في جهنم».
ويقول صلى الله عليه وآله وسلم أيضاً :
« تعلموا القرآن فإن مثل حامل القرآن كمثل رجلٍ حمل جراباً مَمْلوءاً مسكاً إن فتحه فتح طيباً وإن أوعاهُ أوعاهُ طيباً».
وقال الإمام الصادق u :
«ينبغي للمؤمن أن لا يموت حتى يتعلم القرآن أو أن يكون في تعليمه» .
إن تعلم القرآن ضرورة لا بد منها لكل مؤمن يريد أن يحيا الحياة السعيدة . و ( من أراد علم الأولين والآخرين فليثوِّر القرآن فأعظم علوم القرآن تحت أسماء الله وصفاته) ، ومن أعرض فكما يقول الله تعالى: )وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكاً(.




إرسال تعليق

 
Top