0
الخضر وموسى عليهما السلام
الخضر وموسى عليهما السلام
الخضر وموسى u
لقد كان أصحاب الإمام علي u أمثال ميثم التمار عليه السلام ورشيد الهجري عليه السلام وحبيب بن مظاهر الأسدي عليه السلام يحدثون الناس بما في الغيب كما كان الخضر u يحدث النبي موسى u بأخبار الغيب.
حين أخذ الخضر u الميثاق على موسى u، قال موسى u )هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَنْ تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْداً( .
فقال الخضر u: )قَالَ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْراً { وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَى مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْراً( .
قال موسى u: )سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ صَابِراً وَلا أَعْصِي لَكَ أَمْراً(.
قال الخضر u)فَإِنِ اتَّبَعْتَنِي فَلا تَسْأَلْنِي عَنْ شَيْءٍ حَتَّى أُحْدِثَ لَكَ مِنْهُ ذِكْراً( يقول لا تسألني عن شيء أفعله، ولا تنكره عليّ حتى أخبرك أنا بخبره.
قال : نعم .
فمروا ثلاثتهم حتى انتهوا إلى ساحل البحر وقد شحنت سفينة وهي تريد أن تعبر، فقال أرباب السفينة: نحمل هؤلاء الثلاثة نفر فإنهم قوم صالحون، فحملوهم، فلما جنحت السفينة في البحر، قام الخضر  uإلى جوانب السفينة فكسرها وحشاها بالخرق والطين، فغضب موسى u غضباً شديداً وقال للخضر: )أَخَرَقْتَهَا لِتُغْرِقَ أَهْلَهَا لَقَدْ جِئْتَ شَيْئاً إِمْراً(.
فقال لـه الخضر u : ) أَلَمْ أَقُلْ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ
صَبْراً
( .
قال موسى u: )لا تُؤَاخِذْنِي بِمَا نَسِيتُ وَلا تُرْهِقْنِي مِنْ أَمْرِي عُسْراً( .
فخرجوا من السفينة، فنظر الخضر u إلى غلام يلعب مع الصبيان حسن الوجه كأنه قطعة قمر، وفي أُذنيه درتان، فتأمله الخضر u ثم أخذه وقتله.
فوثب موسى إلى الخضر وجَلَد به الأرض فقال: )أَقَتَلْتَ نَفْسًا زَكِيَّةً بِغَيْرِ نَفْسٍ لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا نُكْرًا( .
فقال لـه الخضر u : ) أَلَمْ أَقُلْ لَكَ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ
صَبْراً
( .
قال موسى u: لئن )سَأَلْتُكَ عَنْ شَيْءٍ بَعْدَهَا فَلاَ تُصَاحِبْنِي قَدْ بَلَغْتَ مِنْ لَدُنِّي عُذْرًا { فَانطَلَقَا حَتَّى إِذَا أَتَيَا( بالعشي قرية تسمى الناصرة، وإليها تنسب النصارى، ولم يضيفوا أحداً قط، ولم يطعموا غريباً، فاستطعموهم فلم يطعموهم ولم يضيفوهم فنَظَرَ الخضر u إلى حائط قد زال لينهدم، فوضع الخضر u يده عليه وقال: قم بإذن الله ، فقام.
فقال موسى u: ما كان ينبغي أن تقيم الجدار حتى يطعمونا ويؤوُنا وهو قوله )لَوْ شِئْتَ لَتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْراً(.
فقال الخضر u: )قَالَ هَذَا فِرَاقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ مَا لَمْ تَسَْطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا  { أَمَّا السَّفِينَةُ( التي فعلت بها ما فعلت فإنها
)كَانَتْ( لقوم  )لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ فَأَرَدْتُ أَنْ أَعِيبَهَا(  وكان وراء السفينة ملك يأخذ كل سفينة صالحة غصباً ، وإذا كانت السفينة معيبة لم يأخذ منها شيئاً )وَأَمَّا الْغُلاَمُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ( وطبع كافراً فنظرت إلى جبينه وعليه مكتوب طبع كافراً )فَخَشِينَا أَنْ يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا { فَأَرَدْنَا أَنْ يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْرًا مِنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْمًا( فأبدل الله والديه بنتاً ولدت سبعين نبياً من ذريتها وذرية ذريتها.
)وَأَمَّا الْجِدَارُ( الذي أقمته )فَكَانَ لِغُلامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنزٌ لَهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا( إلى قوله )ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْتَطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا(
ولقد أراد الخضر u أن يذكر موسى u بنعم الله عليه فكأنه قال: تذكر يا موسى عندما كنت صغيراً حين وضعتك أمك في التابوت وألقتك في النيل حتى جاءت به الريح على باب قصر فرعون الذي كان على شط النيل فأخذك بعد أن ألقى الله المحبة في قلبه لك على الرغم من أن فرعون قد أمر بقتل الأولاد والتفريق بين الرجال والنساء، وحبس الرجال في المحابس.
كما أراد الخضر u أن يذكّر موسى u : إنك لما كنت شاباً يافعاً قتلت غلاماً شقياً ليس من شيعتك إلا أن الله نجاك فهربت وكان هروبك نعمة من الله تعالى.
ثم تذكر يا موسى عندما بلغت باب مدين فرأيت بئراً يستقي الناس منها لأغنامهم ودوابهم فقعدت ناحيةً ولم تكن قد أكلت ثلاثة أيام شيئاً، فنظرت إلى جاريتين في ناحية ومعهما غنمات لا تدنوان من البئر، فقلت لهما: مالكما لا تستقيان فقالتا: )لا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ( فرحمتهما ودنوت من البئر، فقلتَ لمن على البئر: استقي لي دلواً ولكم دلواً، وكان الدلو يمده عشرة رجال، فاستقيت وحدك دلواً لمن على البئر ودلواً لبنتي شعيب وسقيت أغنامهما فلماذا لم تطلب منهما أجراً ؟ ولماذا تطالبني بأخذ الأجر من تقويمي للجدار ؟

يا موسى مهما زاد علمك وتقدمت فلا بد أن تتذكر نعم الله عليك ولتعلم دائماً أن فوق كل ذي علم عليم. 
Next
This is the most recent post.
Previous
رسالة أقدم




إرسال تعليق

 
Top